افضل الطرق للقضاء على الصراصير بنفسك

 

افضل الطرق الفنية فى مكافحة الصراصير ، تميل جميع أنواع الصراصير إلى الحركة أكثر من الحشرات الأخرى ، لذلك يمكن أن يكون واضحًا معرفة ما إذا كانت منتشرة فى منزلك.

ولكن إذا كنت ترى صراصير متعددة في منزلك ، فستحتاج إلى تحديد الأنواع بنجاح والعثور على مكان تعشيشها من أجل القضاء على الصراصير التي تجدها. يمكنك اتباع الخطوات التالية لتفقد منزلك بدقة.

اجمع الأدوات التي ستحتاجها فى مكافحه الصراصير

مصباح يدوي جيد      للبحث في الشقوق المظلمة

مبيد صراصير            لإيجاد نقاط الدخول

الخطوة 1: استخدم المصباح للبحث في أماكن الاختباء الصراصير

 

 

 

البحث عن الصاراصير بواسطة الكشاف

 

 

على الرغم من أن الصراصير تنتشر فى اى مكان ، إلا أنها ستضع بيضها وتعشش في مناطق منعزلة أكثر. استخدم مصباحًا يدويًا للتحقق من أسفل وخلف الأثاث والأجهزة ، وعلى طول الجدران وزوايا الغرف ، وتحت الخزانات ، وفي أي شقوق أخرى.

تتغذى العديد من أنواع الصراصير على الكرتون والمواد الأخرى ، لذا يجب أن تنظر أيضًا إلى المناطق المزدحمة في منزلك ، مثل الخزانات والسندرات وفى المطبخ وخلف البوتجاز .

 

 

الخطوة الثانية: التعرف على الجلد المتساقط و بيض الصراصير

 

بيض الصراصير وطرق مكافحه الصراصير

بيض الصراصير وطرق مكافحه الصراصير

 

يمكن أن يختلف بيض الصراصير في الحجم واللون والكمية اعتمادًا على الأنواع ، لكنها ستشبه حبة صغيرة. معظمها يتراوح طولها بين 5-10 مم وعادة ما تكون بنفس ألوان الصراصير ، وتتراوح من البني الفاتح إلى المحمر أو الأسود. فضلاتها سوداء أو بنية اللون ويمكن أن تكون صغيرة مثل ذرة من الفلفل ، وعادة ما تشبه القهوة المتناثرة. تترك الصراصير دائمًا فضلاتها بالقرب من أعشاشها ، لذا ستعرف أنك وجدتها إذا رأيتها.

الخطوة 3: تحديد الأنواع خطوة مهمة فى مكافحه الصراصير

 

تحديد الأنواع قبل مكافحه الصراصير

 

 

إذا عثرت على فضلات أو بيض أو أكياس بيض ، فمن المحتمل أنك عثرت على عش الصرصور. في هذه المرحلة ، حاول قتل أكبر عدد ممكن من الصراصير باستخدام مبيد الصراصير المنزلي ، ويمكن تحديد انواع الصراصير المنزلية، يجب أن تكون قادرًا على تحديد الأنواع اعتمادًا على لونها وحجمها وعلاماتها.

الخطوة 4: وضع خطة لبدء مكافحه الصراصير

 

تطوير خطة ابادة الصراصير

 

 

من خلال العثور على العش ومعرفة ماهية أنواع الصراصير ، ستتمكن من تطوير إستراتيجية أكثر استهدافًا للإبادة. على سبيل المثال ، يجب القضاء على الصراصير التي تنتشر في المطابخ بأسرع ما يمكن لتجنب انتشار الأمراض والظروف غير الصحية. يجب أن تستهدف خطتك أي صراصير تراها ، وخاصة القضاء على العش والبيض.

 

نصائح احترافية

نصائح احترافية لمكافحة الصرصور

 

 

  • اقتل الصراصير والبيض الاكبر حجما في نفس الوقت للتخلص من الإصابة بسرعة وكفاءة.
  • نظف الصراصير الميتة كلما نجحت في قتل صرصور . يمكن أن يؤدي تركها إلى جذب الحشرات الأخرى مثل النمل و الذباب .
  • استمر في فحص منزلك بعد شهر على الأقل للتاكد من  أنك قضيت على الصراصير. هذه هي المدة التي يمكن أن تستغرقها بيضة الصرصور لتفقس ، ويمكن أن تبدأ مشكلتك من جديد إذا لم تقتل كل البيض.
  • حتى إذا كنت تعتقد أنك لست بحاجة إلى مساعدة احترافية في مكافحه الصراصير ، فلا يزال بإمكانك الاتصال بــ شركة مكافحه الصراصير لمعرفة ما إذا كنت تتعامل مع صرصور مألوف أو ربما نوع آخر من الافات. سوف يساعدون في التعرف على الصراصير إذا لم تكن متأكدًا.

 

 

الصراصير لديها أقذر العادات بين جميع الحشرات. الذين يعيشون في المصارف والمباني الخارجية والاسقف والمراحيض وأماكن أخرى بالقرب من النفايات البشرية ، هم الناقلون الأساسيون للقذارة والأمراض. الخبر السار هو أنه من بين أكثر من 4500 نوع من الصراصير ، هناك حوالي 30 نوعًا فقط تؤثر على البشر. في مصر ، هناك ثلاثة أنواع رئيسية فقط من الصراصير تشكل مشكلة. لكنك سترغب في التخفيف من حدة أي نوع من أنواع الصراصير تغزو حياتك المنزلية وتمنع حدوث غزو كبير.

 

خطر الإصابة بالأمراض من الصراصير

 

 

خطر الإصابة بالأمراض من الصراصير

 

 

الامراض من اهم اسباب عملية مكافحة الصراصير. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، تعتبر الصراصير ناقلات للأمراض. ناقل المرض هو أي حيوان ينقل المرض من كائن حي إلى آخر دون أن يصاب بالمرض نفسه. تتورط الصراصير في انتشار مجموعة من العدوى والأعراض مثل الإسهال والدوسنتاريا والكوليرا والجذام والطاعون وحمى التيفوئيد وشلل الأطفال.  

كما أنها تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي ، تاركة وراءها مسببات الحساسية التي تعد السبب الرئيسي لربو الأطفال في بعض المدن فى العالم ، وفقًا للمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية. 

 

 

تقلل هذه الحشرات أيضًا من نظافة البيئات ، مما قد يؤدي في حد ذاته إلى زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض ، حتى لو كانت الصراصير نفسها لا تحمله. يمضغون الأقمشة والأثاث ، ويتركون القمامة والفضلات ، ويخلقون رائحة كريهة يمكن أن تكون قوية جدًا وطويلة الأمد إذا لم يتم التعامل معها بسرعة. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي النظافة العامة وتقنيات الإبادة المؤكدة وطرق الصيانة المتسقة إلى السيطرة على مستويات مسببات الحساسية و خطر المرض.

 

 


النظافة

 

 

من أجل مكافحة الصراصير ، فإن الشيء الرئيسي الذي ستحتاج إلى التركيز عليه هو الحفاظ على بيئة نظيفة. هذا يعني مجموعة من العادات المتسقة:

 

 

نصائح فى مكافحة الصراصير

 

 

 

1. تنظيف بقايا الطعام والتخلص منها بشكل صحيح

 

تنظيف بقايا الطعام والتخلص منها بالشكل الصحيح

 

 

  • استخدم دائمًا التنظيف المستمر ومسح فتات الطعام بعد الوجبات ، مع الانتباه جيدًا للمكان الذي تناولت فيه الطعام و تنظيف المناطق الموجودة تحتها.
  • عمل روتين يومى لتنظيف الاجهزة بانتظام ، بما في ذلك البوتجاز والميكروويف . أي فتات أو بقايا طعام متبقية يمكن أن تجذب الصراصير والحشرات الأخرى. لا تهمل تحتها أو خلفها أيضًا.
  • حافظ دائما على عدم ترك الطعام مكشوفا وقم بتغطية فورا بعد الاكل  . بدلًا من ترك الطعام للحيوانات الأليفة مكشوفا طوال الليل في مطبخك ، يمكنك أيضًا غلقه أو وضعه بعيدًا في المساء.
  • راقب الأطعمة التي تُترك فى المطبخ أو الثلاجة ، مثل الفواكه والخضروات. إذا بدأت في شم الرائحة أو ظهرت عليها علامات التعفن ، فتخلص منها على الفور.
  • عند إحضار الطعام من خارج المنزل كالمطاعم مثلا ، افحصه دائمًا للتأكد من أنة لا يحمل معة صراصير عن طريق الخطأ. اغسل الأطباق المتسخة بانتظام ولا تتركها في الحوض طوال الليل.
  • تخلص على الفور من الصحف القديمة والأقمشة والكرتون . تنتشر الصراصير بهذه الأنواع من المواد ويمكنك غالبًا تحديد الإصابة من خلال ملاحظة أي فضلات متبقية عليها.
  • لا تدع أي شيء يتراكم في حوض المطبخ أو اى مكان اخر  عندما يمكن التخلص منه بشكل صحيح.
  • قم بإزالة القمامة بشكل روتيني وضعها في اكياس محكمة الغلق وتخلص منها فورا . ستحتاج أيضًا إلى تنظيف سلة القمامة بانتظام ، حيث إنها ستتراكم بسهولة عليها فضلات الطعام.

 

2. اغلق اى مدخل للصراصير

يمكنك منع دخول الصرصور إلى منزلك باستخدام أبواب عازلة للعوامل الجوية. سد الشقوق بين الأرضيات والجدران ، بين الجدران والأسقف ، وحول النوافذ . افحص منزلك بانتظام حتى تتمكن من اكتشاف أي ثقوب وسدها قبل اكتشاف الحشرات لها.

 

3. علاج الاماكن الرطبة

تحتاج الصراصير ، مثل أي كائن حى  ، إلى الماء لتعيش. تنجذب الصراصير إلى المناطق الرطبة فى منزلك وحوله . يمكن لتسريب المياة فى منزلك ان يكون بيئة ملائمة للصراصير و الحشرات.

  • افحص السباكة بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي تسريبات صغيرة. يمكن أن يوفر لك هذا أيضًا مبلغًا جيدًا في فاتورة المياه.
  • تمامًا مثل فكرة إزالة طعام حيواناتك الأليفة ليلًا ، افعل الشيء نفسه مع أوعية الماء الخاصة بهم. حاول غلقهم جيدا قبل النوم واعادتهم مرة أخرى في الصباح حتى لا تصلهم الحشرات .

 

4. حافظ على حديقتك من الصراصير

 

امن منزلك ضد انتشار الصراصير

 

 

في حين أنه من الطبيعي أن تجد الصراصير في حديقتك ، إلا أن العدد الكبير يعني أنه من الممكن أن تدخل منزلك وتنتشر فية . هناك العديد من الخطوات السهلة التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أن حديقتك لا تساعد على تربية الصراصير:

  • قم بازالة وتطهير حديقتك من بقايا الاوراق والاغصان وايضا تقليب ارض الحديقة .
  • قم بإزالة أكوام الأوراق أو الخشب أو الأغصان أو أي شيء آخر يمكن أن يمتص الماء.  ستوفر هذه المناطق الرطبة مكانًا مثاليًا للصراصير للاختباء وشرب الماء.
  • قم بإزالة أي شيء لا تحتاجه من حديقتك ، مثل الألعاب القديمة وأحواض الزهور والديكورات. يمكنها الاحتفاظ بالمياه بعد هطول الأمطار وتكون بمثابة أرض خصبة للصراصير والحشرات الأخرى. 
  • إذا كان لديك نباتات في حديقتك ، فتأكد من أنها مزودة بفتحات تصريف مناسبة. بعد هطول الأمطار ، تحقق من مكان تجمع المياه. قد تحتاج إلى ملء الفراغات أو النظر في بالوعة الصرف. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فيجب ازالة المياة باستمرار من الاماكن التى تتجمع فيها بعد سقوط الامطار .

 

هل تحاول مكافحه الصراصير وابادتها ؟

 

 


كوادر فنية فى ابادة الصراصير

الطريقتان الأكثر شيوعًا لمكافحه الصراصير هما الطعم واستخدام المواد الكيميائية.

 

في حين أن كلاهما يمكن أن يكون فعالًا ، يجب عليك اختيار أفضل للبيئة على منزلك والأكثر فائدة ضد أنواع معينة من الصراصير التي تغزوها.

مكافحة الصراصير بالطرق الطبيعية

 

اصطياد طبيعي للصراصير

 

لقد حددنا بالفعل بعضًا من أفضل منتجات طُعم الصراصير التي يمكنك شراؤها لتخليص منزلك من مشكلة الصراصير بسرعة. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا تجربة بعض الوصفات التي تصنعها فى المنزل لعمل طُعم الصراصير إذا كان لديك بالفعل بعض المكونات في مطبخك وتريد التخلص من الصراصير. فأليك أحد المكونات الرائعة التي يجب استخدامها هو البوراق ، أو مسحوق حمض البوريك ، الذي يجذب الصراصير بالإضافة إلى أنواع أخرى من الحشرات ، مثل النمل و بق الفراش.

وصفة السكر والبوراكس المنزلية

المكونات
  • 1 معلقة من البوراق

  • 1 معلقة ماء

  • 3 ملاعق سكر

الطريقة

اخلط المكونات معًا حتى يتكون خليطًا كثيفًا ولذيذًا . قد تحتاج إلى تجربة نسبة البوراق / السكر / الماء. ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن هذه الوصفة صديقة للبيئة ، إلا أنها ليست أقل خطورة على الأطفال والحيوانات الأليفة من طعم الصراصير من المحلات .

هناك طريقة أخرى للطعم يمكنك تجربتها وهي وضع صودا الخبز ، وهي غير ضارة تمامًا للأشخاص والحيوانات الأليفة. ومع ذلك ، فإن طريقة صودا الخبز تجعل الصراصير شديدة فى اخراج الغازات . لأنها لا تستطيع طرد الغازات ، سوف تنفجر الحشرات وتنتشر الصراصير الميتة فى كل مكان . في هذه الحالة ، سيتعين عليك مراقبة منزلك بشكل مستمر وأي مكان للاختباء حيث تعتقد أن الصراصير قد تموت.

إذا لم تقم بتنظيف الصراصير الميتة في الوقت المناسب ، فقد تزيد من تفاقم مشكلتك عن طريق إغراء الصراصير أو الحشرات الأخرى كمصادر طعام إضافية داخل منزلك.

ضع أي طُعم تقرر استخدامه في الأماكن المثالية حيث تحب الصراصير الاختباء. يتضمن ذلك خزائن المطبخ ، أسفل الأثاث وخلفه ، وتحت الأحواض ، والشقوق الداخلية والشقوق الموجودة بالقرب من الجدران ، وداخل مساحات التخزين التي قد تحتوي على صناديق من الكرتون والقماش .

 

الاصطياد الكيميائي

 

 

الاصطياد الكيميائي

 

هناك أيضًا علاجات كيميائية متاحة لمساعدتك على تخليص منزلك من هذه الآفات. مثل البخاخات أو الرذاذ .وايضا منها الجل  وهى متاحة فى الاسواق والصيدليات . تتمثل الطريقة الأكثر أمانًا لاستخدام  الطُعم الجل في وضعها خلف الأشياء ، حيث تكون بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة ولن يتم العبس بها. احذر من وضع الطعم في النباتات ، حيث أن معظم طُعم الصراصير سامة بالنسبة لهم.

 

 

 

 

هناك انوع اخرى فى الاسواق لمكافحة الصراصير مثل الحبيبات والقطع الصلبة والمواد الهلامية والسوائل. تُسكب المواد الهلامية والسوائل في حاويات الطُعم وهى عبارة عن وعاء بلاستيكى محكم الغلق، حيث تتسلق الصراصير للوصول إلى الطُعم.و هي أكثر أمانًا للمنازل التي بها أطفال أو حيوانات أليفة. وقد تحل المشكلة بسرعة أكبر. دائما اتبع تعليمات الاستخدام بعناية.

ضع هذه التركيبات في الأماكن التي تتجمع فيها الصراصير عادة ، بما في ذلك أسفل الأحواض وفي الخزانات وخلف البوتجاز وحول مناطق تخزين الطعام ، مع التأكد من إبعادها عن الطعام. تأتي العديد من منتجات الطعم التي يمكنك شراؤها من الاسواق مع مصائد لزجة بحيث تعلق الصراصير بمجرد أن تدخل الى المصيدة.

طرق العلاج الطبيعي للصراصير الإضافية

 

طرق العلاج الطبيعي الإضافية

طرق العلاج الطبيعي الإضافية

 

 لست الوحيد الذي يحتاج إلى بعض القهوة فى الصباح – فالصراصير تحبها أيضًا! لأنها تعني أنه يمكنك استخدامها كطعم طبيعي ومصيدة فى مكافحة الصراصير:

مصيدة القهوة

المكونات
  • 3 أجزاء ماء

  • 1 جزء قهوة

الطريقة

اخلطهم في برطمان كبير ، لكن لا تملأه بالكامل. سوف تزحف الصراصير في البرطمان لمحاولة الوصول إلى القهوة ، لكن يجب أن تنزلق فيها وتغرق في الداخل.

 

 

حل طبيعي آخر وهو التراب الدياتومي. يمكن استخدامة لاغلب الحشرات المنزلية، وهو مفيد بشكل خاص لمشاكل الصراصير حيث تتحرك بسرعة وليس من السهل اكتشافها. يمكن رش التراب الدياتومي بالقرب من المداخل أو المناطق الرطبة أو في أي مكان رأيته فيه. تحتوي هذه المادة على العديد من الحواف الحادة التي تقطع الحشرات الصغيرة مثل الصراصير وتؤدي إلى الجفاف.

 الطعم الدياتومي الأرض

المكونات
  • جزء واحد من التراب الدياتومي

  • 1 جزء من مسحوق الكاكاو

الطريقة

ينجذب الصراصير إلى مسحوق الكاكاو ، لذا فإن المزيج مع التراب الدياتومي يقودهم اليه . هذا المزيج آمن تمامًا للبيئة وكذلك للحيوانات الأليفة والأطفال ، طالما أنك تستخدم التراب الدياتومي المخصص للطعام ، لذلك يمكنك استخدامه كثيرًا وبقدر ما تريد. ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب مسحوق الكاكاو في تلطيخ السجاد ، لذلك قد ترغب في حذف هذا المكون إذا كنت تخطط لاستخدام هذه الوصفة.

 


متى تتصل بالمحترف
تعتبر طرق المنزلية هذه طرقًا رخيصة وفعالة لمكافحة مشاكل الصراصير القليلة ، ولكنها ليست كافية لعلاج الانتشار المتعدد التى قد تصيب منزلك ، أو حتى عش واحد كبير،لذا يمكنك الاتصال على شركة مكافحة الصراصير فى حال لم تنجح الطرق الطبيعية فى المكافحة.

في بعض الأحيان ، لن تتمكن من التعامل مع غزو الصراصير بمفردك. يمكن أن تساعد في إزالة كمية صغيرة من الصراصير من منزلك ، خاصة مع بعض طرق العلاج هذه ، لكنها لن تكون دائمًا حلاً طويل الأمد. تتضمن بعض العلامات التي تدل على أنك تحتاج إلى الاتصال بــ  شركة مكافحة الحشرات ما يلي:

  • لقد قمت بها أكثر من مرة ، لكن الصراصير تستمر في الظهور.
  • لاحظت ظهور الصراصير في مناطق جديدة من منزلك أو حديقتك، مما يشير إلى وجود مشكلة فى طريقة المكافحة.
  • لقد قمت بتنظيف  منزلك ، ولكن لا يبدو أنها تحدث فرقًا.
  • من الواضح أن الإصابة تزداد سوءًا ، وترى المزيد من الصراصير أو كبسولات البيض.
  • الروائح تزداد قوة.
  • يبدو أن أطفالك لديهم رد فعل تجاه وجود الصراصير.

إذا واجهت أيًا مما سبق – وفي كثير من الحالات ، ستلاحظ علامات متعددة – اسأل متخصص إبادة متخصص فى شركة مكافحة الحشرات. . ستساعدك شركات المكافحة فى الوصول الى افضل حل وفى اقصر وقت .